دليلك الشامل لتجهيز متجرك خلال عروض الجمعة البيضاء 2023

عروض الجمعة البيضاء هي فرصة لا تعوض لكي ترفع مبيعاتك وأرباحك، لكن هناك مشكلة بسيطة فربما أنت تعتقد أن كل ما عليك فعله خلال هذه الفترة هو تجهيز المنتجات المتوفرة لديك بكثرة في المستودع ثم وضع خصم هائل عليها وإطلاق الإعلانات، إذا كان هذا هو كل ما تفعله فأنت لست على صواب.

 

لأجلك قامت نايتروس بصنع دليل شامل ستتعرف خلاله على جميع الخطوات والإستراتيجيات الناجحة لرفع مبيعاتك خلال فترة الجمعة البيضاء وعندما تنتهي من القراءة ستكون قد عرفت كل ما تحتاجه لكي تنجح بإذن الله.

رابط: https://gonitros.com/

يلا نبدأ

 

10 خطوات لكي تستعد للجمعة البيضاء

 

لجعل الأمور أوضح قمنا بترتيبها على شكل خطوات بسيطة، فقط عليك أن تركز وتأخذ منها ما ينفعك:

  1. تحليل العميل المستهدف:

بدون أخذ هذه الخطوة من الصعب للغاية أن تنجح حملاتك الإعلانية، لأنك في الغالب تستهدف الجميع بإعلاناتك وتتجاهل القاعدة التي تقول “إذا كان هدفك أن تبيع للجميع فلن تبيع لأي شخص”.

 

الآن أنت تتساءل كيف ستعرف عميلك المثالي، الأمر بسيط ضع منتجك نصب عينيك وحاول أن تتخيل من يستطيع شراءه أو بالأحرى من هو الشخص المهتم بمنتجك ويستطيع أن يدفع مقابله، حاول أن تخلق تصورا افتراضيا لعميلك (الجنس _ السن _ العمل _ الراتب…) كل هذه العناصر ستساعدك كثيرا في مرحلة الإستهداف خلال عروض الجمعة البيضاء وطول السنة. 

 

لم ننتهي بعد، الآن بعدما وضعت تصورا لعميلك حان الوقت لكي تفكر في احتياجاته ومشاكله، حاول أن تجمع بعض المشاكل التي يعاني منها عميلك والتي يمكن لمنتجك حلها، الآن قم بترتيبها حسب الأهمية واحتفظ بها لأنك ستحتاجها في إعلانك.

 

من الجيد كذلك أن تعرف نقاط السعادة والألم لدى عميلك، ماهي مخاوفه؟ رغباته؟ المحتوى الذي يحبه؟

لا تعقد الأمور على نفسك، كل ما عليك فعله هو معرفة عميلك عن قرب، خذ وقتك وتعمق أكثر في التحليل والبحث وتأكد أنه كلما تعمقت أكثر فهمت عميلك أكثر وبذلك يكون استهدافك أفضل ونتائجك أيضا.

 

  1. قم بدراسة عروض منافسيك:

أكبر خطأ يقوم به أصحاب المتاجر الصغيرة والمتوسطة هو أنهم يقلدون المتاجر الكبيرة (نون _ أمازون _ جوميا…) ويقومون بوضع خصومات وعروض هائلة مما يقلل هامش الربح لديهم بشكل كبير وربما يؤدي للخسارة.

 

لذلك إذا كنت تمتلك متجر صغير أو حتى متوسط لا تفكر أبدا في تقليد هذه المتاجر الضخمة، بالمقابل يمكنك دراسة العروض والخصومات الخاصة بمنافسيك أصحاب المتاجر المتواضعة.

 

بوسعك جمع بيانات 5 منافسين على الأقل وإلقاء نظرة على عروضهم سواء عن طريق متاجرهم الإلكترونية أو حسابات مواقع التواصل الخاصة بهم.

 

  1. اختيار المنتجات ووضع الخصومات

الآن بعدما أخذت فكرة عن نوعية الخصومات التي ستقدمها خلال عروض الجمعة البيضاء لابد أن تختار المنتجات المناسبة لذلك.

 

قد تضع خصم هائل على منتج مطلوب بشدة وتحقق مبيعات جيدة ولكن عندما تنظر إلى أرباحك في الغالب لن يعجبك الأمر.

 

بدل ذلك يمكنك تطبيق إحدى الإستراتيجيات الفعالة وهي اختيار منتجين أو أكثر للقيام بعروض عليها، لاشك أنه لديك شحنة أو منتجات متراكمة بالمستودع وترغب في تفريغه منها، حسنا يمكنك وضع خصم جيد عليها (50٪ أو 60٪..) ثم اختيار منتجات أخرى عالية الجودة وعليها طلب وضع عليها خصم عادي ربما 30٪ أو 20٪.

 

الآن ربما أنت تتساءل عن فائدة هذا كله، حسنا عندما ستطلق حملاتك الإعلانية يمكنك شد انتباه العملاء المحتملين بجملة من قبيل (عروض تصل حتى 60٪…) وبعدها سيدخل العملاء متجرك الإلكتروني ويكتشفون أن هناك بالفعل منتجات عليها خصم 60٪ وقد يشترونها ولكن الأهم أنهم سيجدون أمامهم منتجات أخرى عالية الجودة ومطلوبة بشدة عليها عرض 30٪ مثلا وقد يشترونها هي الأخرى.

 

تذكر أن الهدف هو دفع العملاء المحتملين للدخول إلى متجرك (بطريقة أخلاقية) ومن ثم عرض منتجاتك الجيدة عليهم، وفي النهاية ستتمكن من بيع المنتجين معا وتحقيق ربح وفير. 

 

لا تنسى أيضا أنه من الأفضل أن توفر العروض لمدة لا تقل عن أسبوع، لأن بعض العملاء قد لا يستطيعون الشراء نفس الوقت لأسباب كثيرة منها عدم الحصول على الرواتب أو عدم التفرغ…

 

ملاحظة: الأرقام المذكورة أعلاه مجرد أمثلة، لا ننصحك بوضع أي خصم أو عرض بدون دراسة مسبقة.

 

  1. ضمان شحن سريع

خلال فترة عروض الجمعة البيضاء قد تكون لديك طلبات كثيرة ويتوجب عليك تسليمها بالوقت المحدد، لذلك عليك باختيار شركة شحن سريعة في التوصيل وأسعارها مميزة جدا، تذكر أن الخصومات تقلل أرباحك وأنت لست مستعدا لمصاريف أخرى.

 

يمكننا مساعدتك في هذا الأمر، نحن في نايتروس نوفر لك شحن سريع مع أفضل شركات الشحن داخل المملكة مثل أرامكس وDHL وغيرها وبأسعار جد مميزة تبدأ ب 16 ريال للبوليصة، وبالتالي ستحصل على شحن سريع وآمن بأفضل الأسعار، فقط تواصل معنا وسنكون سعداء بخدمتك.

 

رابط: اضغط رابط ارامكس هنا

رابط: اضغط رابط دي اتش ال هنا

 

  1. دعم فني جيد وسريع

كما قلنا سابقا قد تكون لديك طلبات كثيرة وقد تحدث مشكلة معينة سواء في الشحن أو المنتج أو غيره وقد يكون لديك ضغط أيضا من الرسائل في واتساب وباقي المنصات، لهذا ستحتاج دعم فني جيد وقادر على إقناع العميل وإكمال المبيعات.

 

  1. عدل على محتوى المنتجات

المحتوى هو الملك وإذا كان المحتوى الخاص بصفحة المنتج ضعيف فلن ترى النجاح الذي تحلم به سواء أثناء البلاك فرايداي أو جميع حملاتك الإعلانية طول السنة.

صحيح أن تصوير المنتج يجب أن يكون مميز وجذاب ولكن لا تنسى أن المحتوى هو الذي يبيع، قم بالتعديلات المطلوبة على محتوى متجرك الإلكتروني، ابدأ بالعناوين وحاول أن تجعلها أكثر مصداقية وجاذبية.

 

يأتي بعدها وصف المنتج وهو الأهم، تخيل معي أنك ترغب بشراء منتج ما من متجر إلكتروني ولكن المعلومات عنه ضعيفة والوصف غير كافي ولا يحفزك نحو الشراء، بالطبع كل ما ستفعله هو التراجع عن الشراء، نفس الشيء عميلك.

 

تفقد أوصاف منتجاتك وعدل عليها، حاول التركيز على فوائد المنتج وليس مميزاته وعندما تقول أن منتجك عالي الجودة لا تنسى ذكر السبب.

 

ضع جميع المعلومات التي يحتاجها عميلك، من الأفضل أن يكون الوصف طويلا وشاملا ولكن احذر أن يكون مملا أو مرهقا للعين، حاول تنسيقه بشكل جيد والكتابة بأسلوب بيعي ممتع.

 

لا تنسى إضافة الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمنتج بعد جمعها وتصنيفها، ولا تنسى أن تتعلم كيف تكتب وصفا يبيع لأنك ستحتاج هذا مستقبلا.

 

  1. تأكد من سرعة وجودة الإستضافة

ذكرنا سابقا أنه لربما يكون لديك ضغط على الرسائل ولكننا لم نذكر شيئا أكثر أهمية، أثناء الحملات الإعلانية التي ستقوم بها ستكون هناك حركة مرور كبيرة على متجرك الإلكتروني مما قد يضعف من سرعة التحميل ويسلب منك الكثير من العملاء.

 

الحل هو أن تتأكد من سرعة تحميل متجرك الإلكتروني وقوة الإستضافة التي تستعملها وهل لديها القدرة على تحمل عدد كبير من الزيارات أم لا، فإذا كان الجواب هو نعم فهذا جيد وإذا لم يكن كذلك فقد تحتاج لترقية باقتك خصوصا أثناء عروض الجمعة البيضاء والمناسبات طوال العام.

 

  1. جهز التصاميم والمحتوى

بدون محتوى مميز وتصاميم جذابة ستبقى حملاتك الإعلانية ناقصة وقد تخسر الكثير، حاول تجهيز محتوى إعلاني جذاب وقادر على البيع، هل تتذكر الخطوة الأولى عندما تحدثنا عن فهم العميل ومشاكله ومتطلباته؟ حسنا الآن عليك استخدام كل ما جمعته من معلومات لصناعة محتوى إعلاني يخاطب العميل مباشرة ويقنعه بالمنتج.

 

لا بأس إذا كنت غير متفرع أو لا تحب كتابة المحتوى عامة فلكل منا شيء يبرع به، بدل فعل ذلك بنفسك يمكنك تعيين كاتب محتوى ومصمم محترفين للقيام بهذا العمل، الأهم أن تختار ذوي الخبرة.

 

نقطة أخرى، بعض المنتجات تحتاج لإنشاء فيديو إعلاني عنها لكي تعمل بشكل أفضل، ولكن لكل منصة فيديو ومحتوى يناسبها، مثلا على سناب شات من الأفضل تصوير فيديو عفوي بكاميرا جوال عادية والتحدث عن فوائد المنتج وطريقة استعماله (كأنك تخاطب صديقك وتنصحه بالمنتج) مثل هذه النوعية هي الأفضل والأكثر فعالية على سناب شات على عكس انستغرام الذي يحتاج احترافية أكثر ودقة في التصوير.

 

لهذا السبب تسلح بالتحليل العميق وحاول فهم عميلك أكثر وحلل المحتوى الناجح مع منافسيك في حملاتهم.

 

  1. إطلاق الحملات الإعلانية

بعد كل الخطوات السابقة حان وقت العمل الحقيقي، عليك بتجهيز خطة واضحة أثناء عروض الجمعة البيضاء لكي تضاعف فرص نجاحك، الآن بعد اختيار المنصات التي ستعلن عليها (التي يفضلها جمهورك المستهدف) قم بإطلاق حملاتك ولكن قبل ذلك حدد الميزانية التي تناسب عملك.

 

من الأفضل أن تبدأ بمبلغ بسيط (20 دولار أو 30 دولار لكل يوم…) خصوصا إذا كنت صاحب متجر إلكتروني صغير أو كنت بفترة اختبار المنتج.

 

إذا لم تكن تستطيع تقديم خصومات عالية فمن الأفضل أن تعوض ذلك بالحديث عن جودة منتجاتك وفوائدها وبعدها تقدم الخصم للعميل بهذه المناسبة.

 

  1. قياس نتائج الحملات الإعلانية

بوسعك قياس النتائج والحصيلة النهائية بعد الجمعة البيضاء باستخدام أدوات والمؤشرات، يمكن أن يشمل ذلك مقارنة نسبة المبيعات بين الأيام العادية مع أيام العروض الخصومات، وتحليل حركة المرور على موقع الويب عن طريق google Analytics لتقدير مدى نجاح الحملة.

رابط: https://analytics.google.com/analytics/academy/course/6

 

 إضافة إلى ذلك يجب مراقبة زيادة عدد العملاء الجدد والمتابعة للوصول إلى نتائج ملموسة، تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فرصة لتفاعل العملاء وقياس مدى تأثير الحملة عبر هذه القنوات، وللتأكد من نجاح الحملة بشكل شامل يجب تحليل الأرباح بعد احتساب التكاليف.

 

بعد الجمعة البيضاء:

يجب البدء في تحليل البيانات المجمعة خلال الحملة لفهم النقاط القوية والضعيفة للعمل عليها وتحسينها، يمكنك أيضا توجيه اهتمامك نحو خدمة العملاء من خلال تحسين الاستجابة لاستفسارات العملاء ومعالجة مشكلاتهم بفعالية وباسرع وقت، يجب أيضا العمل على تحسين متجرك الإلكتروني لتحسين تجربة المستخدم وزيادة فرص التحويل.

  • تأكد من رضا العميل واحتياجاته

رضا العميل هو تسويق مجاني لمتجرك الإلكتروني  ولن يتحقق ذلك سوى بفهم احتياجاته بشكل دقيق، لكن ما نقصده هنا هو أن تتواصل مع عميلك بعد عملية البيع وتتأكد أن المنتج يعمل بشكل جيد معه، يجب عليك الإستماع بعناية إلى استفسارات العملاء ومتطلباتهم، وحل مشكلاتهم بكفاءة وجودة، ومن الضروري أيضا البقاء على تواصل دوري مع العملاء لتعزيز علاقتك معهم.

  • رسالة شكر:

من اللطيف إرسال رسالة شكر للعملاء فهذا الإجراء يساهم في تعزيز العلاقة بينك وبين العملاء ويرفع فرص تكرار الشراء، لأن التعبير عن الامتنان لثقة العملاء بك واختيارهم لك يعزز سمعة علامتك التجارية ويشجع على التفاعل المستقبلي مع منتجات متجرك.

إلى هنا ينتهي دليلنا الشامل الذي عرفت فيه كل ما يتعلق بكيفية الإستعداد لفترة عروض الجمعة البيضاء والآن بعدما عرفت كل ما تحتاجه تنصحك نايتروس بأن تبدأ في تحليل وفهم عميلك بشكل أفضل يمكنك الإحتفاظ بهذه الخطوات وأن تأخذ منها ما ينفعك فقط، نشكرك على وقتك الثمين ونتمنى لك يوما سعيدا.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top