٥ نصائح قبل إنشاء متجرك الالكتروني

التجارة الالكترونية هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، والقيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت). وهذه العملية تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية. 
أصبح قطاع التجارة الإلكترونية والبيع اون لاين من خلال المتاجر الالكترونية في السعودية من أكثر المجالات شيوعاً البدء بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتصبح من أكبر المشاريع نجاحاً. يعد مدى انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية وانتشار ثقافة البيع والشراء اون لاين بين السعوديين من بعد أحداث فايروس كورونا  Covid-19 حيث حققت التجارة الإلكترونية في السعودية أرقامًا مُذهلة مؤخرًا، إذ تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 25 من حيث أكبر أسواق التجارة الإلكترونية. (The World Bank – 2021) ويوجد حاليًا 28.4 مليون مستخدم للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 34.5 مليون بحلول عام 2025. (statista – 2021)

ولأن التجارة الإلكترونية تعد مصدر دخل ناجح في المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الخامسة والعشرين كأحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، ففي عام 2021 تجاوزت إيرادات التجارة الإلكترونية في السعودية أكثر من 7 مليارات دولار أمريكي.

يمكنك فتح متجر الكتروني احترافي بسهولة في وقت قصير دون الحاجة إلى تعلم لغات البرمجة ولا الاستعانة لمصممي المواقع. سنعرفه في هذا المقال عن ٥ نصائح تساعدك قبل إنشاء متجر إلكتروني لتمكينك من دخول التجارة الإلكترونية في السعودية.

نصائح لإنشاء متجر إلكتروني في المملكة

لابد من اختيار منصة التجارة الإلكترونية (لوحة التحكم ) المناسبة لاحتياجاتك و طموحك لضمان نجاح مشروعك في كيفية انشاء متجر الكتروني. توجد العديد من المنصات الجاهزة ولان الاختيار الصحيح يساعدك في تجنب الكثير من المشاكل وخسارة الوقت و تقليل تكلفة انشاء متجر الكتروني وما يمكن أن يؤثر على تشغيل المتجر. أليك أفضل المنصات لإنشاء متجر إلكتروني ناجح وسهل استخدامه.

  • منصة زد
  • سلة Salla
  • وردبريس  WordPress
  • شوبيفاي Shopify
  • ووكومرس WooCommerce
  • منصة Magento

قارن بين هذه المنصات للتجارة الإلكترونية المختلفة لتختار الافضل من بينهم لانشاء متجرك الكتروني و البدء في تأسيس نشاطك التجاري لبيع المنتجات اون لاين.

ملاحظة .. يجب مراعاة النقاط التالية عند أختيار وتحديد منصة المتجر الالكتروني الذي سوف يعتمد عليه لعرض وبيع منتجاتك اون لاين.

  1. استقرار المتجر وقابلية التطوير المستمر لضمان استمرارية نجاح متجرك الإلكتروني
  2. متوافق مع محركات البحث
  3. يدعم الربط مع بوبات الدفع الالكتروني
  4. يدعم الربط مع مذودي خدمات الشحن للمتاجر الالكترونية
  5. مهيئ باعدادت الربط مع المنصات الاعلانية
  6. متوفر علي جميع تطبيقات الويب وتطبيقات الموبيل
  7. يقدم لوحة عرض تقارير المبيعات والايرادات
  8. منظم وسهل الاستخدام في عملية ادخال المنتجات
  9. يوفر ادوات تسويقة مثل عمل انشاء اكواد خصم وامكانية عمل عروض

تعتمد خطة البدء في مشروع انشاء متجر الكتروني بالمملكة العربية السعودية علي مجموعة من خطوات الواجب اتباعها:

  1. اختيار منصة التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني
  2. تهيئة اعدادت المتجر بإضافة الاقسام الرئيسية وادخال بيانات المنتجات المستهدف عرضها بالمتجر الالكتروني
  3. تحديد مصادر انتاج البضائع المستهدف بيها والتواصل مع مسؤلين المبيعات
  4. تحديد المنافسين من المتاجر التي تعرض نفس البضائع لعمل عروض مميزة
  5. تجهيز الاوراق الازمة لتأسيس الشركة من الجهة المعنية بالنشاط 
  6. انشاء نظام كول سنتر لاستقبال طلبات الزبائن وتسهيل عملية الاتصال

يطمح اصحاب المتاجر الالكترونية في تحقيق اكبر عدد من عمليات البيع من خلال المتجر وتحسين مستوي الايرادات اليومية ومنها وتحقيق مستوي مميز من الأرباح.

تحقيق اهداف المبيعات يتطلب عمل خطة تسويقية لمتجرك الالكتروني تساعد في اشهار اسم المتجر وتعريف الفئة المستهدفة بالمنتجات المتاحة والعروض والخصومات التي تساعد في تميز المتجرك.

اليك اهم الخطوات لتسويق منتجات متجرك الالكتروني:

  1. إدخال المنتجات بصورة واضحة وجذابة للمنتج وكتابة وصف يجذب فيه العملاء 
  2. إنشاء صفحات في التواصل الاجتماعي لترويج واستقطاب زبائن ولرفع الوعي بمتجرك ومنتجاته
  3. عمل حملات تسويقية لاستهداف وجذب الزبائن لمتجرك 
  4. عمل عروض موسمية ونشر المحتوى المناسب لجمهورك باستمرارية 
  5. تشغيل خدمة العملاء وتفعيل الواتس اب بزنس لرفع مستوى رضاء العميل وكسب ولاء العميل وتكرار عمليات الشراء

ن أهم النصائح لانشاء متجر الكتروني ناجح وتشغيله بالشكل الصحيح هو اختيار شركة شحن طلبات المتاجر الالكترونية تقدم خدمات توصيل منتجاتك الى عملائك بشكل سهل وسريع ولان العديد من التجار يواجهون تحديات صعبة في توفير خدمة شحن سهلة في عملية التعاقد مع شركات ومزودي خدمات الشحن بالمملكة والتي يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال

مهما كان حجم أو طبيعة أو نوع نشاط متجرك ينعكس اختيارك لافضل شركات الشحن وتوصيل الطلبات للمتاجر الالكترونية بشكل كبير على نجاح متجرك الإلكتروني، وتقديم خدمة بيع مميزة لعملائها حول العالم ولذلك فيمكنك استخدام نايتروس لتميز متجرك بهذه الخدمة. 

حيث منصة نايتروس تربطك بشركات الشحن العديدة والتي يمكنك من خلالها شحن طلباتك بكل سهولة بافضل اسعار الشحن للمتاجر الالكترونية من نايتروس لتقديم تجربة الشحن المميزة من متجرك الى عملائك من الباب للباب من خلال ربط متجرك بالمنصة ليتم اصدار البوليصات بنقرة وطباعتها بكل سهولة وتتيح لك ايضاً تتبع الشحنات. وتقدم لك نايتروس حلول إدارة الشحن التي تقلل من تكلفة المتجر وتحسين تجربة العملاء في شحن طلباتهم من متجرك. سجل مع نايتروس واربط متجرك الان وخلي الشحن علينا

اليكم قائمة لأفضل منصات الشحن للمتاجر الالكترونية بالمملكة العربية السعودية

أصبح وجود وسائل الدفع الإلكترونية في السعودية عند شراء أي خدمة أو منتج مؤخراً في جميع أنحاء العالم أمرًا مهمًا للغاية بل أيضاً كثير من الأشخاص تخلوا عن الدفع نقداً وأصبح الدفع الإلكتروني أسلوب حياة خصوصاً في مجال التجارة الالكترونية.

كصاحب متجر الكتروني ترغب بتقديم أفضل نظام دفع آمن وسريع وسهل الاستخدام. ولأن تلبية نظام الدفع لاحتياجات العملاء هو الشرط الأساسي في هذه العملية، يجب حماية بياناتهم من الاحتيال ورفع مستوى الشعور بالأمان للدفع علاوة على توفير مجموعة متنوعة من خيارات الدفع التي تلائم الاستخدام وتتوافق مع نظام الموقع او المنصة المستخدمة لتشغيل المتجر الإلكتروني. 

اذا لم تكن تستخدم احدى منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية ولديك موقع مستقل لمتجرك فأن بوابات الدفع الإلكتروني هي الطريقة الآمنة لاستقبال المدفوعات.

الخلاصة

في البداية وعند إنشاء وإدارة متجر الكتروني يجب ان تكون لديك بعض المهارات التي ستساعدك في المنافسة بقوة في السوق ولادارة المتجر بشكل فعال وضمان نجاحه وحتى ان لم تكن لديك هذه المهارات فيمكنك تطوير هذه المهارات واكتسابها مع مرور الوقت. 

أيضا من اساسيات نجاح وانتشار المتاجر واستمراريتها هي الحملات الاعلانية الممولة والتي تساعد في الوصول الأكبر عدد من لعملائك المستهدفين والمهتمين بشراء منتجاتك فيجب ان تكون لديك مهارات في التسويق الالكتروني لعمل الحملات وعمل خطة استراتيجية التسويق وجذب العملاء لمتجرك او تعين فريق يساعدك في ادارة وتشغيل الحملات الاعلانية وعمل التصميمات.

تأسيس متجر إلكتروني ونمو عملك التجاري يستغرق وقتًا طويلًا، وهذا يتطلب إدارة الوقت وتنظيمه بحكمة وذكاء منذ البداية. فمن الضروري تنظيم الوقت وترتيب أولويات المهام واستغلال الوقت واستثماره في إدارة نشاطك التجاري بأفضل صورة.

فريق إدارة المحتوى من نايتروس - منصة الشحن الأفضل للمتاجر الالكترونية

منصة نايتروس لادارة حلول الشحن تمكنك من اصدار البوليصات من أفضل شركات الشحن بكل سهولة وبأفضل الاسعار من خلال منصة واحدة 

تدير نايتروس صفحة المقالات التي تنمي المعرفة والخبرات لكل المهتمين بمجال التجارة الالكترونية وأصحاب المتاجر الالكترونية للنمو والتوسع

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top