الدليل الشامل لرفع أرباح متجرك الإلكتروني في رمضان

الدليل الشامل لرفع أرباح متجرك الإلكتروني في رمضان

شهر رمضان المبارك هو فرصة لا تعوض بالنسبة لك كصاحب متجر إلكتروني يرغب بزيادة مبيعاته وتطوير عمله.

لكن على الرغم من أنها فرصة رائعة لكل التجار إلا أنها تتطلب منك الإستعداد المبكر واتباع أنجح الممارسات والخطوات التي لا يعرفها إلا فئة قليلة من أصحاب المتاجر.

لهذا السبب قامت نايتروس بإنشاء هذا الدليل لمساعدتك في الإستعداد لهذا الشهر الكريم ومضاعفة أرباحك باستخدام أنجح الطرق والإستراتيجات.

دون أن نطيل عليك المقدمة، لنبدأ بالدليل 

كيفية تجهيز المتجر الإلكتروني الخاص بك قبل شهر رمضان

ملاحظة: قمنا بتقسيم هذا الدليل إلى جزئين، الأول عبارة عن طرق لتجهيز متجرك قبل حلول موسم مبيعات رمضان، أما الثاني يتضمن بعض الممارسات والاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها بعد دخول الشهر الكريم.

 

  1. ماهي احتياجات عملائك؟

هذه هي أهم خطوة يجب عليك فهمها قبل القيام بأي شيء لأنها الأساس كله، حاول معرفة ماذا يحتاج عميلك خلال شهر رمضان أو بالأصح ماهي المنتجات التي يقدمها متجرك ويستهلكها العملاء بكثرة خلال هذا الشهر.

إذا لم تكن لديك أية أفكار فيمكنك ببساطة إلقاء نظرة عن الحملات التي أطلقتها والمنتجات التي نجحت ببيعها السنة الماضية والتي قبلها، لكن تذكر أن هذه العملية لأخذ الأفكار فقط وليس لإعادة لتكرار ما قمت به من قبل، كن حذرا من هذه النقطة فربما بعض المنتجات انقضت فترة ازدهارها!

كل ما عليك فعله هو التعمق بالبحث في احتياجات العملاء خلال رمضان، من ماذا يعانون؟ كيف يقضون يومهم؟ ماذا يعيقهم ولم يجدوا له حلا بعد؟ هذه الأسئلة من شأنها أن تساعدك في ذلك، الأهم أن تقدم لهم منتجات هم في أمس الحاجة إليها بهذه الفترة وبالتأكيد لن تنجح بفعل ذلك ما دمت لا تعرفهم عن قرب.

 

  1. اضبط مخزونك من المنتجات

الآن بعدما نجحت في معرفة المنتجات التي يحتاجها عميلك، حاول تحديد الكمية التي تحتاجها والتي تتماشى مع استراتيجيتك وحجم متجرك الإلكتروني، المهم أن تضبط مخزونك قبل حلول شهر رمضان بعدة أيام.

إذا كنت تنوي استيراد هذه المنتجات من الخارج فلا تنسى حساب إجمالي التكاليف بدقة وتحديد موعد وصول الشحنات، إذا كنت قلقا حيال موضوع الشحن فمن الأفضل اختيار شركة شحن دولى مناسبة لك قبل طلب هذه المنتجات لتجنب التأخيرات.

 

  1. اختيار شركة شحن محلي لمتجرك الإلكتروني

بدون هذه الخطوة قد تفقد ثقة العملاء في المتجر الإلكتروني الخاص بك، لأنه وكما تعلم خلال شهر رمضان يزداد الإقبال على التسوق أون لاين بشكل كبير وربما تزداد الطلبات داخل متجرك أيضا، لهذا يجب عليك البحث عن شركة شحن محلي ذات سمعة جيدة لتضمن وصول طلباتك في وقتها.

يمكننا أن نختصر عليك عناء البحث، في نايتروس نحن نجمع لك أفضل شركات الشحن بالمملكة مثل أرامكس و j&t وغيرها بأقل سعر ممكن والذي يصل حتى 16.5 ريال لكل بوليصة.

هكذا ستكون قادرا على توفير ما يزيد عن 10 ريال لكل بوليصة مقارنة بباقي الشركات، غير ذلك نحن نوفر لك إمكانية ربط متجرك مع منصتنا والإستمتاع بإصدار البوليصات تلقائيا بشكل أفضل وأسرع.

إذا كنت ترغب في التسجيل على منصة نايتروس والحصول على أفضل خدمات الشحن للمتاجر الإلكترونية فيمكنك التسجيل من هنا.

 

  1. التأكد من عدم وجود مشاكل تقنية بمتجرك

لكي تتجنب المشاكل التقنية والأعطال المفاجئة أثناء عملك يجب عليك فحص المتجر الإلكتروني بشكل دقيق، إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية فيمكنك الإستعانة بمتخصص سيو.

لا تنسى التأكد من مدى كفاءة الإستضافة التي قمت ببناء متجرك عليها، فقد تحتاج إلى ترقية باقتك أو تجديدها لضمان عمل موقعك بدون مشاكل عندما يدخله الكثير من الزوار (العملاء المحتملين).

 

  1. إعداد خطة إعلانية مدروسة 

إذا كنت تقوم بإطلاق حملاتك الإعلانية بدون خطة أو دراسة عميقة فمع الأسف لن تحظى بالنجاح الذي تحلم به، لأن العمل العشوائي نهايته ستكون الخسارة بكل تأكيد.

تنقسم الخطة الإعلانية إلى عدة عناصر على حسب كل نموذج، ولكن لكي نبسط الأمر أكثر فقد شرحناها بالاسفل ضمن 8 عناصر أساسية:

  • الهدف

ماهو هدفك من هذه الخطة الإعلانية؟ يجب أن تضع أهدافا واقعية وقابلة للتحقيق.

  • فهم السوق

الدراسة العميقة للسوق هي أول ما يجب عليك فعله، تعمق في فهم منافسيك الناجحين ومعرفة خططهم واستراتيجياتهم دون تقليدهم.

  • حدد جمهورك المستهدف

حدد جمهور واحد لخطتك، حاول فهمه بشكل عميق (العمر _ الجنس _ الوظيفة _ المدخول _ أسلوب العيش _ المشاكل _ الرغبات…)

  • الرسالة

ماهي رسالتك الإعلانية؟ حاول أن تضع رسالة تعكس قيم ورؤية علامتك التجارية.

  • حدد قنوات ووسائل الإعلان

في الواقع تعتمد هذه الخطوة على جمهورك المستهدف وأين يقضي معظم وقته وعلى طبيعة المنتجات التي تبيعها، اختر المنصة التي ستعلن عليها والأهم أن تكون المفضلة لدى عميلك.

  • الميزانية

حدد ميزانية الخطة الإعلانية لتتماشى مع أهدافك واستراتيجيتك.

  • الجدول الزمني

قم بتحديد جدول زمني دقيق لإطلاق حملاتك الإعلانية وذلك بناء على الأحداث وأوقات ارتفاع وانخفاض الطلب على الشراء من المتاجر.

  • قياس الأداء

حدد كيف ستقوم بقياس أداء حملاتك وخطتك خلال شهر رمضان المبارك، بالطبع يمكنك الإعتماد على حسابك الإعلاني في كل منصة وعلى google analytic وعلى بيانات متجرك الإلكتروني.

 كانت هذه مجرد نظرة بسيطة على مكونات الخطة الإعلانية، يمكنك الإستعانة بمتخصص لكي يجهز لك خطة تناسب تخصص متجرك قبل دخول شهر رمضان.

 

  1. إعداد خطة المحتوى

هذه الأخيرة لا تقل أهمية عن سابقتها، يمكنك تجهيز خطة مدروسة للمحتوى الذي ستستخدمه طيلة الشهر، لا داعي للقلق فالعناصر التالية كافية لذلك:

  • الجدول الزمني

حدد الأوقات التي ستنشر فيها محتواك، هل ستنشر يوميا؟ كم مرة ستنشر فيها باليوم؟ ماهو توقيت النشر الأنسب لك؟

  • المنصة

حدد المنصات التي ستنشر فيها محتواك (تويتر _ انستقرام _ تيك توك…)

  • نوع الميديا

 حدد نوع الميديا الذي ستنشره في كل مرة (فيديو _ صورة _ محتوى نصي…)

  • نوع المحتوى

هناك أنواع عديدة من المحتويات (تفاعلي _ تثقيفي _ تسويقي _ ديني _ توعوي…) عدد نوع معين لكل منشور تشاركه.

  • نص المحتوى

هو المحتوى النصي المرافق لكل منشور (الكابشن) وهو مهم للغاية في جميع المحتويات.

  • محتوى التصميم / الصورة

هو المحتوى المكتوب داخل كل تصميم أو صورة ترغب بنشرها.

هذه هي عناصر خطة المحتوى الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي، قم بإنشاء جدول مستعينا بما سبق من العناصر واصنع خطة كاملة.

بالطبع هذا ليس كل شيء، ستحتاج كذلك لإنشاء خطة بسيطة للمدونة الخاصة بمتجرك (إذا كان هذا مفيدا لك) وذلك عن طريق اختيار مواضيع وكلمات مفتاحية ذات صلة بتخصص متجرك الإلكتروني وكتابة مقالات متوافقة مع السيو ونشرها.

كذلك ستحتاج إلى محتوى تسويقي قوي يرافق حملاتك الإعلانية عبر مواقع التواصل أو البريد الإلكتروني أو google ads.

 معقد أليس كذلك؟ يعصب عليك الموازنة بين كل الخطوات السابقة خصوصا إذا كنت تعمل لوحدك، في الواقع يمكنك أخذ ما تحتاجه فقط من الخطوات السابقة فقط احرص على أخذ ما يعمل معك ويناسب متجرك.

 

5 طرق لزيادة مبيعاتك أثناء شهر رمضان

الآن بعد مرحلة الإستعداد لموسم المبيعات خلال شهر رمضان الكريم يأتي وقت العمل الجاد (تطبيق الخطط) وهو ما سنشرحه فيما يلي:

 

  1. إطلاق الحملات الإعلانية واختبارها

بعدما قمت بتجهيز خطة مدروسة لحملاتك الإعلانية وقمت بتجهيز محتوى وتصميم مخصص ومدروس لكل حملة قم بإطلاق أولى حملاتك واختبارها عن طريق ميزة (A/B test) التي توفرها أغلب المنصات الإعلانية.

جدول حملاتك وقم بإطلاقها في الوقت المناسب، تذكر أن أنسب وقت لإطلاق حملاتك في رمضان (حسب الخبراء) يكون بين الساعة 4 مساء والساعة 3 صباحا بسبب تغير أسلوب العيش، لا تنسى أن هذا الأمر ينطبق على المستهلكين داخل المملكة العربية السعودية لذلك قد تجد بعض الإختلاف بباقي الدول.

بعد اختبار حملاتك حدد أيهما أفضل أداء وقمت بتحسينها للأفضل سواء بإضافة محتوى أكثر فعالية أو في التصميم أو الإستهداف…

ملاحظة: قد تكون إعلاناتك فعالة في جلب العملاء المحتملين إلى متجرك الإلكتروني ولكن نسبة تحويل هؤلاء الأشخاص إلى عملاء يدفعون لك قد تكون ضعيفة شيئا ما، هنا عليك تحسين المحتوى داخل متجرك خصوصا عناوين وأوصاف المنتجات، حاول كتابتها بطريقة تسويقية وركز على الفوائد التي تقدمها.

إذا واجهتك مشكلة السلات المتروكة حاول الإتصال بجزء (10% أو 20%) من أصحاب هذه السلات واستفسر عن الأسباب التي دفعتهم لعدم إكمال عملية التسوق، هكذا ستعرف السبب والحل المناسب، بعدها قدم خصم مميز للعملاء الذين رحبوا باستفساراتك.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من الحلول لمشكلة السلات المتروكة يمكنك مراجعة هذا الدليل الشامل الذي شرحنا فيه كل ما تحتاجه.

 

  1. جدولة ونشر المحتوى

بعد إعداد خطة المحتوى الكاملة لشهر رمضان حان الوقت لنشر المحتويات وجدولتها، قد يكون من الأفضل تخصيص المحتوى الأعلى جودة للفترات المسائية حيث يكون المستخدمون نشطون بعد الإنتهاء من الدوام أو المهام اليومية.

كما تعلم، الأجواء في رمضان مختلفة تماما عن باقي أشهر السنة، لذلك حاول تجهيز محتوى وتصميم يشعران العميل المحتمل بهذه الأجواء ولكن لا تدع هذا الأمر يلهيك عن ضخ قيمة عالية في محتواك.

 

  1. قدم العروض والخصومات

بعض المستهلكين ينتظرون تخفيضات رمضان لشراء المنتجات التي يحتاجونها، وبما أنهم يتوقعون التخفيضات فهذه فرصة جيدة لشد انتباههم عن طريق صناعة عرض خاص لأحد المنتجات داخل المتجر الإلكتروني الخاص بك.

تبدوا فرصة جيدة لرفع مبيعاتك ولكن بدون دراسة مسبقة لهذا الأمر قد ينتهي بك المطاف بالخسارة بدل الربح، لذلك ابدأ بدراسة منافسيك وعروضهم ثم صناعة عرض خاص بك دون تقليدهم، تذكر أن دراسة المنافس هدفها فقط أخذ الأفكار أما ظروفهم وميزانياتهم فقد تختلف تماما عنك.

 

  1. لا تفوت المناسبات والأيام العالمية المتعلقة بتخصص متجرك

خلال شهر رمضان المبارك تأتي عدة مناسبات وأيام أخرى يمكنك الإستفادة منها في التسويق لمنتجات متجرك أو في صناعة محتوى عالي الجودة. 

هذه هي أهم الأيام العالمية والوطنية التي تتزامن مع رمضان هذه السنة:

_ 11 مارس: يوم العلم السعودي

_ 15 مارس: اليوم العالمي لحقوق المستهلك

_ 20 مارس: اليوم العالمي للسعادة

_ 21 مارس: اليوم العالمي للأم 

_ 2 أبريل: اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد

_ 7 أبريل: يوم الصحة العالمي

فكر مليا كيف يمكنك ربط أحد هذه الأيام بالمنتجات التي تبيعها على متجرك، على سبيل المثال إذا كان تخصص متجرك له علاقة بالمرأة فيمكنك الإستفادة من اليوم العالمي للأم باقتراح هدايا (منتجك) لهذه المناسبة.

تريد معرفة المزيد حول أهم المناسبات والأعياد العالمية والسعودية؟ يمكنك تحميل تقويم التجارة الإلكترونية المقدم من نايتروس بشكل مجاني لأصحاب المتاجر الإلكترونية بالمملكة.

 

  1. تأكد من رضا عميلك

دعنا نختم بهذا السر البسيط “لا تنتهي مهمتك عندما يشتري أحد العملاء منتجك، بل تبدأ” والسبب هو أن العميل الراضي عن خدماتك ومنتجاتك احتمالية تكراره لعملية الشراء قد تبلغ 70% أو أكثر.

عندما تتواصل مع العميل بعد البيع وتشكره على الشراء منك ثم تتأكد من أنه لا يواجه أي مشكلة مع منتجك تشعره بأنك متواجد لمساعدته وليس للحصول على أمواله فقط.

ننصحك بأن تكافئ العملاء المميزين لديك عن طريق تقديم خصومات جيدة لهم بين الحين والآخر وتقديم محتوى عالي الجودة (في مجالك) لمساعدتهم أكثر.

هكذا يمكنك بناء الثقة بمتجرك وعلامتك التجارية والحصول على عملاء يقترحون منتجاتك لأقاربهم وأصدقائهم دون انتظار مقابل منك.

 

إلى هنا ينتهي هذا الدليل حول طرق رفع أرباح متجرك الإلكتروني خلال شهر رمضان المبارك، نتمنى أن تكون قد استفدت من مدونة نايتروس أحسن استفادة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top