كيف تنشئ خطة تسويق متجر إلكتروني خطوة بخطوة

كيف تنشئ خطة تسويق متجر إلكتروني خطوة بخطوة

أفضل خطة تسويق متجر إلكتروني يمكنك تنفيذها بسهولة على متجرك هو ما سيتم تغطيته ضمن هذا الدليل الشامل المقدم لك من نايتروس.

ولأن العمل العشوائي غالبا ما يؤدي للفشل خصوصا في مجال شديد المنافسة كالتجارة الإلكترونية، فأنت بحاجة ماسة لخطة تسويقية متكاملة تسهل عليك عملك وتساعدك في رفع مبيعاتك وأرباحك.

دعنا نبدأ أولا بمدى أهمية هذه الخطة في مجالك، وبعد ذلك سننتقل مباشرة لشرح أهم عناصرها وكل ما تحتاجه لإنشائها من الصفر.

أهمية خطة التسويق للمتجر الإلكتروني

فيما يلي 4 أسباب مهمة تدفعك لإنشاء خطة تسويق متكاملة لمتجرك الإلكتروني:

١- توجيه الجهود

سوف تساعدك الخطة بتوجيه جهودك الكاملة نحو تحقيق الأهداف التي ترغب بها، كالوصول إلى عدد مبيعات معين خلال فترة محددة.

٢- فهم جمهورك

من فوائد إنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني هي فهم جمهورك واحتياجاته، إذا قمت بالبحث جيدا فبكل تأكيد سيصبح فهمك أفضل للجمهور الذي تستهدفه وبذلك سوف تتحسن نتائجك وتزداد أرباحك.

٣-اكتشاف الإستراتيجيات الناجحة

بعد تطبيقها وتنفيذ أهم العناصر التي خططت لها سوف تظهر لك استراتيجيات أفضل لتجارتك، وسوف تكتشف ما يعمل وما لا يعمل وهذا الأهم.

٤- قياس النتائج

بما أنك تعتمد على خطة واضحة وتقوم بتطبيق كل العناصر وتتفادى العمل بعشوائية سوف تستطيع قياس أداء جهودك التسويقية وتقوم بتحسين ما يمكن تحسينه.

5 خطوات لإنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة

بعدما عرفت أهمية الخطة لكل متجر، سوف تتعلم الآن كيفية إنشائها وأهم العناصر لذلك:

تحديد الأهداف

من الصعب أن تنجح دون وجود أهداف محددة تريد تحقيقها في خطتك، سوف تساعدك الأهداف في توجيه وتكثيف الجهود التسويقية التي تقوم بها، سوف تتحسن نتائجك لأنك وببساطة أصبحت تعرف ما تريد وتركز كل مجهودك نحوه.

يمكنك تضمين عدة أهداف في خطتك التسويقية (زيادة الوعي بالعلامة التجارية _ زيادة المبيعات…) فقط احرص على تحديد أهداف واضحة ومنطقية يمكن تحقيقها في وقت محدد، يرجع ذلك لميزانيتك وحجم نشاطك التجاري.

فهم الجمهور

لا تتوقع نجاح خطة تسويق متجر إلكتروني الخاصة بك إذا كنت لا تعرف جمهورك المستهدف جيدا، لأن الجهل بجمهورك يعني الجهل بمتطلباته ومشاكله وبالتالي لن يكون استهدافك دقيقا ولن تنجح إعلاناتك في شد انتباهه.

لكي تفهم جمهورك حدد أولا العناصر الأساسية (الجنس _ السن _ الموقع _ الراتب الشهري…) هذه بيانات بسيطة لكن عن طريقها سوف تكون لديك فكرة حول من تستهدفه، بعد ذلك انتقل للأهم وهو الفهم العميق للعميل (المشاكل _ الرغبات _ المتطلبات _ أسلوب الحياة…) تعمق في دراسة هذه النقاط الأربعة وسوف تصبح لديك نظرة واضحة لجمهورك.

في الواقع هذه الخطوة لها أهمية كبيرة وقد تحكم عليك بالنجاح أو الفشل، لكن الفهم الواضح لجمهورك سوف يأتي بعد اختبار الحملات الإعلانية والمحتوى وتحسينهما باستمرار.

تحديد المنافسين

لكي تنجح خطتك التسويقية سوف تحتاج لدراسة منافسيك جيدا ومعرفة استراتيجياتهم وكيف يعملون، بالطبع منافسك سوف يكون أي متجر إلكتروني يبيع نفس منتجاتك ويستهدف نفس المنطقة التي تستهدفها.

إذا لم تكن لديك فكرة عن منافسيك فيمكنك إجراء بحث بسيط على جوجل يتضمن الكلمات الرئيسية التي لها علاقة بتخصص متجرك مثلا “شراء جهاز ليزر منزلي بالرياض…” على الأرجح ستظهر لك متاجر منافسيك باستخدام هذه الطريقة.

بعد ذلك قم بتحليل هذه المتاجر الإلكترونية (المنتجات _ الأسعار _ المحتوى _ العروض…) هذه العناصر سوف تعطيك فكرة عن حجم المنافسة في مجالك، يمكنك أيضا البحث على مواقع التواصل (تيك توك _ انستقرام _ سنابشات..) لفهم كيفية عملهم بدقة

تحديد قنوات التسويق الأنسب لك

عن طريق التعرف على استراتيجيات منافسيك (الناجحين) سوف تتمكن من تحديد أهم طرق التسويق التي تحتاج تضمينها في خطة تسويق متجر إلكتروني خاصتك.

ولكن تعتبر هذه هي أهم الطرق التي تعتمد عليها أغلب المتاجر الإلكترونية:

  ● تحسين محركات البحث

من أفضل طرق التسويق لمنتجاتك دون دفع أي شيء، كل ما عليك فعله هو اتباع الممارسات الصحيحة مثل تضمين الكلمات المفتاحية بصفحة المنتج (الوصف _ العنوان…) وتحسين تجربة المستخدم، إذا لم لديك خبرة كافية بهذا المجال فيمكنك تعيين متخصص سيو لمساعدتك، وتأكد أنه باتباع الممارسات الآمنة سوف تحسن من ظهور موقعك على نتائج والبحث وترتفع حركة المرور نحو متجرك.

   ● التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

طريقة شائعة جدا في التسويق الإلكتروني وربما تكون الخيار الأفضل لك لصاحب متجر إلكتروني صغير ومتوسط، في البداية عليك اختيار أهم المنصات التي يفضلها جمهورك ويقضون وقت فراغهم بها، قم بتحليل جمهورك على تلك المنصة جيدا ثم يمكنك البدء في إنشاء وإطلاق حملاتك الإعلانية.

  ● البريد الإلكتروني

إذا كنت تمتلك قائمة بريدية تتضمن بيانات عملائك السابقين فيمكنك استهدافهم من جديد، قم بإنشاء خطة تسويق بسيطة لقائمتك تتضمن المحتوى الذي سترسله كل فترة، إذا لم تكن تمتلك قائمة فمن الأفضل أن تحاول بناء واحدة جديدة لأنها كنز ثمين لكل صاحب نشاط تجاري.

  ● التسويق عن طريق المحتوى

كل متجر إلكتروني سواء صغير أو كبير يحتاج التسويق بالمحتوى، لأنه هو ما يبقيك على صلة مع عملائك ويعزز من بناء الثقة معهم، في الواقع نتائج هذا الأسلوب قد تأخذ وقتا طويلا (أكثر من 6 أشهر) من العمل المتواصل لكنها تستحق كل العناء.

قم بإنشاء خطة بسيطة تتضمن نوع المحتوى الذي تحتاجه والمنصة التي ستنشر عليها (من الأفضل أن تختار منصة واحدة كبداية) بعدها ابدأ في تجهيز المحتوى (منشورات _ فيديوهات…) له علاقة بمنتجاتك والأهم أن تستمر ولا تيأس إذا كانت النتائج ضعيفة في البداية.

  ● كيف ستقوم بقياس الأداء

حدد الأدوات والطرق التي ستقوم من خلالها بقياس النتائج لحملاتك ونشاطك التسويقي، لأنه بدون معرفة النتائج سيصعب تحديد مدى نجاح خطتك والتقدم الذي تحرزه نحو الأهداف التي وضعتها بالأول.

سوف تحتاج إلى إتقان استخدام أداة Google analytics لمعرفة حجم الزوار وسلوكهم داخل المتجر الإلكتروني وبذلك ستظهر لك التحسينات التي تحتاجها كل مرة، ستحتاج كذلك إلى استخدام أداة Google search console فهي مفيدة للغاية ويمكن اعتبارها من أفضل أدوات السيو.

إقرأ المزيد: 7 أسرار لضمان نجاح متجرك الإلكتروني سنة 2024

كانت هذه هي أهم الخطوات التي تحتاجها لإنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني ممتازة تحقق لك المزيد من المبيعات والأرباح، نشكرك على مواصلة القراءة ونتمنى أن تكون قد استفدت أحسن استفادة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top