أسرار التخلص من السلات المتروكة على متجرك الإلكتروني

بما أنك هنا فعلى الأرجح أنك تعاني من كثرة السلات المتروكة بمتجرك الالكتروني، لكن ما عليك لأنها مشكلة شائعة تواجه أصحاب المتاجر عامة، في الحقيقة لا يوجد حل نهائي سيحول جميع تلك السلات إلى مبيعات ولكن هناك بعض الطرق للتقليل منها ورفع أرباحك، تابع معنا لكي تعرف المزيد.

صدق أو لا تصدق، هناك إحصائيات صادرة من Baymard أثبتت أن 70٪ ممن يضيفون المنتج إلى سلة الشراء لا يكملون العملية، تخيل معي أن 10 عملاء محتملين دخلوا متجرك لشراء منتج ما و أضافوه للسلة، وفقا للإحصائية أعلاه لن يشتري منك سوى 3 أشخاص فقط بينما ستفقد 7 مبيعات مع الأسف.

ولذلك نحن سنقدم لك أقوى 11 حل يريحك من هذه المشكلة أو على الأقل يقلل من خسائرك ويرفع أرباحك، ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف السبب في هذه المشكلة كأول خطوة، لأن معرفة السبب سيسهل عليك إيجاد الحل.

أسباب السلات المتروكة

السلات المتروكة في سلة أو زد هي مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عمليات البيع وبالتالي تقلل الأرباح، إليك أشهر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذه المشكلة:

تكلفة الشحن العالية:

عندما يكتشف العملاء أن تكلفة الشحن غالية جدا بالنسبة لهم، قد يترددون في استكمال عملية الشراء ويتركون السلة، لأن تكلفة الشحن المرتفعة تزيد من ثمن الطلب الإجمالي مما يجعل بعض العملاء يترددون ولا يتممون عملية الشراء.
لكن الحل الأمثل هو الشحن عبر منصة نايتروس بحيث تقدم لك بوليصات شحن بأسعار أقل من أفضل شركات الشحن داخل المملكة العربية السعودية.
اربط متجرك مع منصة نايتروس وقلل من اسعار الشحن

الإجراءات الطويلة للدفع:

إذا كانت عملية الدفع معقدة أو تستغرق وقتا طويلا، فإن العملاء قد يتركون السلة دون إتمام عملية الدفع، إذ يجب تبسيط العملية وتقليل الخطوات المطلوبة لإتمام الشراء لجعلها أكثر سلاسة و جاذبية للعملاء.

عدم توفر طرق دفع متعددة:

عدم توفر طرق دفع عديدة يمكن أن يكون عاملا مؤثرا سلبيا يزيد من ارتفاع السلات المتروكة ويجعل من معدلات إتمام الشراء في المتاجر الإلكترونية متدنية، من المهم أن تستهدف في متجرك مجموعة متنوعة من العملاء الذين يستخدمون طرق دفع مختلفة، عندما تقتصر الخيارات على طريقة دفع واحدة أو محدودة قد يشعر العملاء بعدم الراحة أو القلق بشأن أمان المعلومات المالية الخاصة بهم، يمكنك الاستفادة من مقالة أفضل بوابات الدفع للمتاجر الالكترونية المقدم من فريق نايتروس ليساعدك في اضافة وتطوير عمليات الدفع في المتجر الالكتروني.

عدم توفر خيارات توصيل مرنة:

إذا لم يكن هناك خيارات توصيل تناسب جدول العميل أو مكان إقامته، قد يؤدي ذلك إلى ترك السلة دون إتمام الشراء أو حتى ترك الموقع بأكمله بحثا عن منافذ تسوق توفر لهم مرونة أكبر في خيارات التوصيل.

توقع الخصومات أو العروض:

توقع العملاء للخصومات أو العروض يمكن أن يكون مشكلة تؤدي إلى تزايد عدد السلات المتروكة في سلة أو زد أو أي منصة، عندما يقوم العملاء بإضافة المنتجات إلى السلة وينتظرون تخفيضات أو عروض خاصة قبل الشراء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأخير عمليات الشراء وزيادة معدل التخلي عن السلات، هذا الأخير قد يكون تحديا للمتاجر في تحفيز العملاء على إتمام الشراء دون الاعتماد الكبير على الخصومات والعروض.

التردد في اتخاذ القرار:

التردد هو مشكل شائع في تجربة التسوق عبر الإنترنت ويمكن أن يسهم في إرتفاع عدد السلات المهجورة، عندما يتردد العملاء في اتخاذ قرار الشراء، قد يقومون بإضافة المنتجات إلى السلة ومن ثم تركها دون إكمال العملية، هذا التردد قد يأتي نتيجة للتفكير في الاستثمار المالي أو مقارنة الأسعار أو البحث عن مزيد من المعلومات حول المنتج.

 

أفضل حلول السلات المتروكة في المتاجر الالكترونية

الآن بعدما تعرفت على أسباب هذه المشكلة فلا نطول عليك وإليك أفضل الحلول التي ستساعدك على استهداف السلات المتروكة والتقليل منها بنسبة كبيرة.

رسائل البريد الإلكتروني

يمكن أن يكون هذا واحدا من أقوى الحلول، لأن رسائل البريد الإلكتروني فعاليتها أفضل وتعتبر أقل تطفلا عن غيرها، تأكد من إرسال رسائل مناسبة لعميلك لكي يكمل عملية الشراء.

يمكنك طرح سؤال عليه حول سبب عدم إكمال عملية الشراء، إذا حصلت على رد فغالبا ستنجح في إكمال عملية البيع المهم أن تكون ودودا و متفهما أثناء التواصل معه.

بوسعك إرسال العديد من الرسائل بحسب نوع المنتج وحجم عربة التسوق وحالة العميل، كذلك لا تنسى تحديد توقيت الإرسال المناسب والأفضل أن يكون بعد ساعة من ترك العميل للسلة.

بساطة عملية الدفع

إذا كنت تعمل بنظام الدفع الإلكتروني فمن الجيد أن تحاول تبسيط الأمور على عميلك وتأكد من التدرج أثناء عملية الدفع ولا تطلب منه غير المعلومات الضرورية.

من الجيد كذلك أن تكون صفحة الدفع متوافقة مع سطح المكتب والجوال في نفس الوقت لكي تضمن له أفضل تجربة، لا تنسى أنه أثناء مراحل إتمام العملية قد يتوقف العميل لسبب ما أو لغرض مفاجئ فإذا استطعت توفير إمكانية حفظ المعلومات حيث توقف العميل سيكون ذلك جيدا بالنسبة له.

النوافذ المنبثقة

حينما يدخل العميل المحتمل موقعك أو متجرك بسبب منتج نال إعجابه ويقوم بإضافته إلى سلة التسوق فهذا يعني أن له رغبة قوية بالشراء منك ولكن لسبب ما قد يتراجع عن ذلك ويقرر الخروج من الموقع.

هنا يأتي دور النوافذ المنبثقة، بمجرد أن يرغب العميل بالخروج من الموقع تظهر النافذة المنبثقة أمامه وغالبا ستتضمن عرضا مغريا يدفعه للعودة وإكمال العملية أو على الأقل ستتضمن طلب إدخال البريد الإلكتروني الخاص به لإعادة استهدافه لاحقا باستخدام الطريقة الأولى المذكورة أعلاه.

إعلانات إعادة الإستهداف

قد يكون إعادة استهداف السلات المتروكة هو الحل الأفضل على الإطلاق إذ يعتمد عليه أكبر المسوقون حول العالم، صحيح أنه يرفع المصاريف على الإعلانات ولكنه يبقى من أفضل الحلول.

لتنفيذ هذا الأمر من الضروري تقسيم العملاء على حسب قيمة عربة التسوق التي تركوها وعناصر الشراء الفائتة ثم إعادة استهداف كل نوع وحده، قد تنجح هذه الطريقة في إعادة شد انتباه عميلك المحتمل مرة أخرى وتحفزه للشراء منك، صحيح أنها طريقة معقدة ولكنها تستحق.

الدردشة المباشرة

الكثير من المواقع والمتاجر العربية تعتمد هذه الخاصية بشكل كبير والهدف منها هو حل المشاكل التي يواجهها العميل والرد على استفساراته بخصوص المنتج.

من الجيد أن تبدأ في استخدامها أنت أيضا ولكن المهم أن تتأكد من سرعة الرد على الأسئلة ومدى جودة هذه الردود وملاءمتها مع رغبات العميل.

يمكنك كذلك إضافة هذه الدردشة باللهجة المحلية فهذا يضيف نوعا من العفوية والثقة.

عرض التقييمات والمراجعات

أغلب العملاء الذين يشترون عن طريق الإنترنت يقومون بتفقد مراجعات وتقييمات الأشخاص الذين اشتروا المنتج من قبل، وإذا كانت هذه الأخيرة جيدة فغالبا سيتخذون قرار الشراء.

يمكنك عرض مساحة على متجرك وإعطاء فرصة لعملائك لكي يُبدوا آراءهم حيال منتجاتك، سيكون هذا بمثابة تحفيز للعملاء وإثبات لمدى جودة ما تقدمه.

التسعير الواضح

ضع نفسك مكان عميلك وتخيل معي أنك عرفت سعر المنتج ووجدته مناسبا لك ولكن في آخر مراحل الدفع اكتشفت أن هناك مصاريف إضافية يتوجب عليك دفعها، بالطبع أول ما ستفعله هو التراجع عن قرارك والبحث في مكان آخر، هنا يحدث تراكم السلات المتروكة التي ترهق أصحاب المتاجر.

أهم نصيحة في هذا الصدد هي الشفافية، كن واضحا وصريحا بخصوص تكاليف المنتج وإياك أن تفرض مصاريف مفاجئة على عميلك بما في ذلك مصاريف الشحن والضرائب والرسوم…

تعقيد العملية

الكثير من المتاجر يخسرون ما يقارب 24٪ من المبيعات بسبب تعقيد عملية الدفع وربما تكون أنت واحدا منهم، يحدث هذا عندما يتم طلب معلومات غير ضرورية من العميل أو ضرورة إنشاء حساب قبل إتمام العملية.

خلال هذه الخطوة ندعوك لكي تكون بسيطا قدر المستطاع في التعامل مع العملاء وتذكر أن منهم من لا يمتلك وقتا طويلا لإنشاء حساب والإهتمام بكل التفاصيل.

الأمان

بالطبع هذا الأمر لا يحتاج إلى تذكير، أنت مجبر على توفير الأمان داخل موقعك لكي ينال مصداقية وثقة العملاء، ولكي تفعل ذلك من الضروري أن تحصل على شهادة ssl ويبدأ رابط عنوان URL الخاص بموقعك ب https وليس http

صحيح أن أغلب العملاء لا يهتمون بهذا الأمر لكنه يبقى ضروريا للحفاظ على أمان موقعك وبيانات عملائك، ولا تنسى كذلك توفير وسائل دفع معروفة وآمنة.

الشحن والإرجاع

أنت كصاحب متجر إلكتروني من المهم أن توصل البضاعة إلى عميلك في الوقت المحدد بدون تأخيرات ولكي تفعل ذلك يجب أن تبحث عن أفضل شركات الشحن ببلدك.

هناك مشكلة صغيرة هي أنك ستجد الأسعار عالية بعض الشيء في أغلب الشركات وقد تصل حتى 28 ريال للبوليصة، إذا كنت بالسعودية وتعاني من هذا الأمر فإن شركة الشحن نايتروس هنا لكي تساعدك إذ أننا نوفر لك أسعار شحن رهيبة تصل حتى 16 ريال للبوليصة وبذلك ستوفر ما يقارب 12 ريال وتضيفها إلى هامشك الربحي، تواصل معنا وراح نضبطك بشحن سريع وبأفضل العروض.

الخصومات

بما أنك وصلت إلى هنا فهذا دليل على جديتك وحبك لعملك، الآن لقد تعرفت مع منصة نايتروس على أفضل حلول السلات المتروكة التي يخفيها عنك أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحة.

في الأخير أحببنا تذكيرك بأنه من الضروري أن تكون كريما مع عملائك وتقدم لهم أفضل الخصومات والعروض لكي تشجعهم على الشراء منك وتكسب ثقتهم، نشكرك على مواصلة القراءة ونتمنى لك يوما سعيدا بإذن الله.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top