تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية

تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية

تدري أن الناس تشتري بالعاطفة؟ أنت كصاحب متجر إلكتروني ربما لا تعطي مرحلة التغليف اهتماما كبيرا وتراعي أساسا جودة منتجك وسلامته، في الواقع أنت على حق إلى حد ما لأن جودة المنتج هي التي تحكم، ولكن بعد انتهائك من قراءة هذا المقال البسيط الذي جهزناه لأجلك سوف تتغير نظرتك عن مسألة تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية وسترى قوة التغليف في رفع المبيعات وبناء الولاء وحتى التسويق للمنتج.

جهز نفسك واقرأ المقال بتمعن لان شرحنا فيه كل ما تحتاجه لتظهر منتجك في أبهى حلة وتجعل عميلك متعلقا بعلامتك التجارية بينما يستغني عن منافسيك الكثر، مستعد؟ يلا نبدأ.

 ماهي أهمية تغليف المنتجات في التسويق؟

نعلم كم أنت مستعجل وتريد معرفة أحسن طرق التغليف ولكن قبل ذلك من الضروري أن تدرك أهمية هذه العملية في رفع مبيعاتك، لذلك دعنا نتحدث أولا عن بعض المزايا التي تجعل التغليف يساهم في التسويق لمنتجاتك والتي غالبا كنت في غفلة عنها.

قامت paperworker بإصدار بيان دقيق يأكد أهمية تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية في رفع المبيعات والترويج للمنتج، وكانت النتائج رهيبة بالفعل، لقد اكتشفوا أن 52%  من العملاء قد يكررون عملية الشراء عندما يأتيهم المنتج في عبوات مميزة وأنيقة، أليس هذا رائعا؟ تخيل معي أن لمسة بسيطة كهذه يمكن أن تحدث فارقا كبيرا في نجاح تجارتك.

للاطلاع على البيان : https://www.thepaperworker.com 

ليس هذا فحسب، اتضح فيما بعد أن %90 من العملاء يقومون بإعادة استعمال علب وأكياس التغليف التي تصلهم عند الشراء، ليس كافيا لكي تغير رأيك حول هذه العملية؟ حسنا لقد اكتشفوا أن 40% من العملاء يقومون بتصوير الغلاف إذا كان جذابا وأنيقا ومنهم من يشارك هذه الصور مع أصدقائه ومتابعيه على مواقع التواصل، أليست هذه فرصة جيدة للحصول على تسويق مجاني لمنتجك.

قلنا في البداية أن العاطفة هي التي تشتري، إذا كنت غير متأكد من هذا فبوسعك أن تتذكر كم مرة اشتريت عطرا فقط لأن العبوة كانت أنيقة المظهر بينما قمت بتجاهل باقي العطور التي قد تكون أعلى جودة، هنا أنت قد اشتريت بالعاطفة ولم تهتم كثيرا بالجودة، تخيل معي كم شخصا يفعل ذلك وحاول أن تتصور مدى قوة التغليف في التسويق وجذب العملاء وأيضا جني الأرباح.

 

أنواع التغليف لشحنات المتاجر 

 

تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية يعتبر جزءا مهما في عملية الشحن والتوصيل، إذ من خلاله يمكنك تحقيق تجربة تسوق جيدة لعملائك وضمان وصول المنتجات بأمان وسلامة، هناك عدة أنواع يمكنك اختيارها بصفتك تاجر، وذلك وفقا لاحتياجات العملاء ونوع المنتجات التي تريد شحنها، وفيما يلي بعض الأنواع الأكثر انتشارا في هذا المجال:

١- صناديق الكرتون المموجة:

 

 هذا نوع من الصناديق شائع ويستعمل كثيرا في تغليف الشحنات، وتتميز بقوتها وقدرتها على تحمل الضغط والصدمات أثناء الشحن والتوصيل، كما يمكن توفيرها بمقاسات متعددة لتناسب مختلف الأحجام والأوزان،    صناديق الكرتون المموجة توفر حماية جيدة للمنتجات فهي متوفرة بأسعار مناسبة.

٢- أكياس الفقاعات:

تستخدم أكياس الفقاعات كطبقة إضافية لحماية المنتجات من الصدمات والخدوش، يمكن وضعها داخل صناديق الكرتون لزيادة الحماية.

٣- الأكياس البلاستيكية:

 

 تستعمل عادة للمنتجات الصغيرة والخفيفة، ويفضل استخدام الأكياس البلاستيكية المعاد تدويرها للحفاظ على البيئة.

٤- الصناديق القائمة على المواد البلاستيكية:

 

 تصنع عادة من مواد بلاستيكية قوية مثل البولي بروبيلين أو البولي إيثيلين، تستخدم للمنتجات التي تحتاج إلى حماية مضاعفة من العوامل الجوية أو التلف المائي.

٥- التعبئة والتغليف المخصص:

 

 يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية طلب تغليف مخصص يحمل شعارهم وتصميمهم الخاص، لزيادة الولاء بالعلامة التجارية الخاصة به وتعزيز الثقة لدى العملاء.

 

٦- تغليف الهدايا:

 في بعض الحالات يمكن للمتاجر تقديم خيار التغليف كهدية مع إمكانية إضافة بطاقة تهنئة خاصة لمناسبة معينة.

 

اختيار طرق تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية المناسبة يعتمد على نوع المنتجات وميزانية المتجر واهتمامات العملاء، الهدف الرئيسي هو ضمان وصول المنتجات بسلام وبحالة جيدة إلى عملائك وتقديم تجربة تسوق رائعة تعزز من رضا العميل والثقة في علامتك التجارية.

 

ماهي أدوات تغليف الشحنات؟

 

 هناك العديد من الأدوات المستخدمة في تغليف الشحنات للمتاجر لضمان أمان المنتجات واحترافية في عملية التوصيل، وفيما يلي أهم الأدوات المستعملة وأكثرها شيوعا:

 

  1. أدوات القياس والقطع: 

 

 تستخدم هذه الأدوات لقياس وتقطيع المواد التي ستستخدم في التغليف، مثل الورق المقوى والكرتون وكل ماهو مرتبط بتغليف الشحن.

 

  1. المقصات والسكاكين: 

 

تستخدم لقص المواد بدقة وسرعة، سواء كانت صناديق الكرتون أو أكياس الفقاعات أو الشرائط اللاصقة.

 

  1. الشرائط اللاصقة:

 

 تستعمل لإغلاق صناديق الشحن وضمان أمان المنتجات داخلها، هناك أنواع مختلفة من الشرائط اللاصقة، كالشرائط العادية والشرائط اللاصقة البولي بروبيلينية.

 

  1. مواد التعبئة والتغليف الواقية:

 

 تختلف هذه المواد على حسب نوع المنتج الذي سيتم شحنه، وتتكون هذه المواد من الأكياس الفقاعية، ورق التوتر، والبولي إيثيلين الفقاعي، والورق المقوى، والكرتون المموج، وتستخدم لغرض حماية المنتجات من الصدمات والخدوش أثناء الشحن.

 

  1. آلات تعبئة وتغليف: 

 

في المتاجر الإلكترونية الكبيرة، يمكن استخدام آلات تعبئة وتغليف آلية لتسريع عملية التغليف، تشمل هذه الآلات آلات تعبئة الكرتون وآلات ختم الشرائط اللاصقة.

 

  1. طابعات الباركود والبطاقات:

 

 تستخدم لطباعة الملصقات والبطاقات التي تحتوي على معلومات المنتج وعنوان الشحن وغيرها من المعلومات الضرورية. 

 

7. ملصقات الشحن والتعبئة:

 

تستخدم لوضع علامات على الصناديق والأكياس لتسهيل عملية التعرف على المنتجات والتعامل معها أثناء الشحن والتوصيل.

 

تختلف الأدوات المستخدمة حسب حجم ونوع المنتجات التي تقوم المتاجر ببيعها، ولكنها جميعا تلعب دورا مهما في ضمان تغليف الشحنات بشكل آمن وفعال مع توفير الحماية من التلف أثناء عملية التوصيل.

كيفية تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية؟

 

 

وصلنا إلى أهم جزء في هذا المقال، إذا كنت في حيرة من أمرك حول كيفية تغليف منتجاتك فيمكنك اتباع الخطوات التالية ولكن تذكر أن الطريقة تختلف من منتج لآخر ولكن على العموم تبقى الخطوات التالية ضرورية:

 

  • إنشاء تصميم للغلاف

هي واحدة من أهم الخطوات لأن قوة التصميم وجاذبيته هي ما سيحفز الرغبة في الشراء لدى العميل، ولأنها مرحلة جد مهمة يمكنك الإستعانة بمصمم محترف للقيام بها بدلا عنك، ولكن الأهم أن يكون التصميم متناسقا مع المنتج والعلامة التجارية.

 

 

  • حدد مواد التغليف المناسبة

لكل منتج غلاف يناسبه وأنت عليك تحديد المادة المناسبة لمنتجك، لقد ذكرنا سابقا بعض المواد كالأكياس البلاستيكية وصناديق الكرتون والعبوات الزجاجية، الأهم أن تختار ما يجعل المنتج في آمنا وأنيقا بالوقت نفسه.

 

 

  • إضافات خفيفة

بعد التأكد من الخطوة السابقة جيدا لا تنسى إضافة بعض الملصقات الضرورية كتاريخ انتهاء الصلاحية (إذا كان ضروريا) كذلك لا بأس في إضافة شعار العلامة التجارية الخاصة بك لتعزيز الوعي لدى عميلك وكذلك لا بأس في إضافة معلومات الإتصال الخاصة بك كرقم الجوال وحسابات التواصل، سيلعب هذا دورا مهما في زيادة متابعيك ورفع مبيعاتك بالمستقبل.

 

 

  • حساب التكلفة

لا تتجاهل هذه الخطوة أبدا فكل إضافة تقوم بها قد تخفض من هامش ربحك، قم بحساب إجمالي تكلفة التغليف بما في ذلك المواد المستعملة والتصميم وغيرها، يمكنك البحث بدقة عن أفضل الموردين لمثل هذه المواد والإستفسار عن العروض والخصومات التي تخفض من مصاريفك، ولا تنسى أنه يجب عليك احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال لكي تتفادى الوقوع في المشاكل القانونية مستقبلا.

 

 

  • التأكد من جودة التغليف

إذا أنهيت بالفعل جميع الخطوات السابقة فقد تبقى لك فقط اختبار مدى جودة التغليف وقدرته على حماية المنتج من الأضرار.

 

في النهاية تذكر أن عملية تغليف الشحنات للمتاجر الإلكترونية جد مهمة في رفع مبيعاتك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية فلا تهملها بعد الآن.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top