7 أسرار لضمان نجاح متجرك الإلكتروني في 2024

7 أسرار لضمان نجاح متجرك الإلكتروني في 2024

بما أنك هنا فعلى الأرجح أنت صاحب متجر إلكتروني يبحث عن النجاح في هذا المجال، حسنا، سواء كنت تمتلك خبرة مسبقة أو كنت في بداياتك بعالم التجارة الإلكترونية فأنت في المكان المناسب الذي ستجد فيه ما تبحث عنه.

نايتروس قامت بتجهيز هذا الدليل الشامل لكي يساعدك على تحقيق النجاح الذي تطمح إليه، في الواقع وبعد بحث طويل تبين أن أغلب المتاجر الناجحة تتبع الممارسات الذي أنت على وشك اكتشافها الآن.

اذا كنت تريد ان يصبح متجرك من ضمن قائمة المتاجر الناجحة تابع معنا الشرح.

أفضل 7 طرق لتعزيز نجاح متجرك الإلكتروني 

 

1. اعرف عميلك وماذا يريد

لن تجد متجرا إلكترونيا واحدا يحقق مبيعات جيدة دون أن يفهم عميله المثالي بعمق، لكي نبسط الأمور أكثر تخيل على سبيل المثال أنك تملك متجرا مخصصا لبيع الأجهزة الإلكترونية ومن ضمنها السماعات، الآن من هو عميلك المثالي؟ 

غالبا جوابك هو “الجميع” لأن أغلب الناس يستعملون السماعات، لكن مع الأسف إذا كان هذا هو جوابك فأنت في طريقك نحو الفشل!

خذها بسيطة، عميلك المثالي هو الذي يعاني من مشكلة معينة ونقطة ألم ومنتجك هو الحل، في المثال السابق يمكن أن يكون عميلك هو موظف يعمل في محيط مزعج ويحتاج السماعات لكي يركز أكثر، قد يكون أيضا طالبا جامعيا أو امرأة تعمل عن بعد…

لاحظ أن كل الأمثلة السابقة هم عملاء مثاليون يحتاجون منتجك (السماعات) بشدة، لا تعقد الأمور أكثر فقط حاول أن تبحث عن الفئة المثالية التي تحتاج منتجك، افهمها جيدا (السن _ العمل _ الدخل _ المشاكل _ المتطلبات…)

 كل هذه البيانات ستحتاجها بشدة في حملاتك الإعلانية ولصناعة محتوى بيعي قوي لكل منتج في متجرك الإلكتروني. وبالطبع هذه من أهم عادات المتاجر الناجحة.

 

2. اعتمد على تقويم تسويقي منظم 

هل تريد تفويت فرصتك لرفع أرباح متجرك خلال فترة اليوم الوطني القادم؟ بالطبع جوابك هو لا بكل تأكيد، لكن مع الأسف بدون جدولة دقيقة لحملاتك والتخفيضات التي تقوم بها خلال كل موسم وكل فترة فمن الواضح أنك تفقد مبيعات كانت بين يديك.

التاجر الناجح لديه تقويم دقيق يتبعه طيلة السنة لذلك فهو لا يفوت أي فرصة سواء كانت يوم عالمي أو عيد وطني لمضاعفة مبيعاته.

لذلك، نايتروس اطلقت التقويم السنوي لمساعدة المتاجر الالكترونية في هذه الخطوة وقامت بتجهيز تقويم التجارة الإلكترونية الشامل لأجلك، جمعنا لك جميع الأعياد والأيام العالمية والسعودية المهمة وكذلك شرحنا لك بالتفصيل فترات ركود السوق لكي تتجنب الخسارة ما أمكن وفترات ازدهار الطلب على الشراء أونلاين، هذا كله في تقويم بسيط للغاية.

احصل على نسختك المجانية الآن

3. قم بتحسين تجربة المستخدم 

صدق أو لا تصدق، وفق بيان لشركة pwc فإن أكثر من 70% الذين يشترون أون لاين يعتبرون تجربة المستخدم جزء حاسم في قرار الشراء، بالطبع أنت لست على استعداد لفقدان عملاء مهمين بسبب هذه النقطة.

إليك كيف تحسن من تجربة المستخدم داخل متجرك:

 

تحسين سرعة التحميل والتصفح

عميلك يشبهك لحد كبير، هو أيضا عندما يرغب في شراء منتج معين ويضغط على رابط أحد المتاجر الإلكترونية ثم يكتشف أن الموقع بطيء التحميل يغادر فورا، لا تقلق كلنا نفعل ذلك.

هنا يكمن أهمية تحسين سرعة تحميل موقعك، قم بضغط الصور لتقليل حجمها، حسن الإستضافة التي تستخدمها وتأكد من قوتها وجودتها، حاول ما أمكن أن تضبط سرعة تحميل موقعك بحيث لا تقل عن 4 ثواني.

سهل عملية الدفع

هل سمعت شيئا عن السلات المتروكة؟ إنها ببساطة كابوس حقيقي لأصحاب المتاجر الإلكترونية، حينما يقوم العميل بإضافة المنتج إلى عربة التسوق ومن ثم لا يكمل عملية الشراء هذه هي السلة المتروكة بوضوح.

بجانب مشاكل الشحن غالبا ما يكون السبب الرئيسي في هذه المشكلة هو تعقيد عملية الدفع أو عدم توفر وسائل دفع آمنة وشائعة، ننصحك بأن تحاول تبسيطها ما أمكن ولا تطلب من عميلك سوى البيانات الضرورية، أما عن طرق الدفع فإذا كنت تستهدف سكان المملكة العربية السعودية فهذه أفضل الوسائل وأكثرها شيوعا (apple pay _ فيزا _ ماستر كارد _ مدى _ سداد _ فوري…)

استخدم تصميم بسيط بمتجرك

البساطة هي كل ما يريده عميلك، كن واضحا للغاية وتجنب التصاميم المعقدة والغامضة، اجعل صفحتك الرئيسية جذابة وبسيطة بما يكفي لتسهيل التصفح واختيار المنتجات على عميلك.

حسن من الدعم الفني

تخيل أن أكثر من 50% من العملاء يتراجعون عن الشراء بسبب سوء الدعم الفني، سواء كنت تعمل لوحدك أو معك فريق كامل فمن الهام أن توفر للعملاء دعم فني سريع ما أمكن.

هذه أهم الخطوات التي عليك اتباعها لتحسين تجربة المستخدم داخل متجرك الإلكتروني، بالطبع هناك عناصر أخرى مثل اعتماد سياسة إرجاع مميزة وواضحة وغيرها ولكن أهم العناصر هي التي شرحناها.

 

4. جودة المحتوى مهمة للغاية

مهما كان متجرك مميز لن ينجح بدون محتوى عالي الجودة يوفر احتياجات العميل ويقنعه بكفاءة منتجك، اجعل الخطوة الرابعة هي تحسين المحتوى التالي:

وصف المنتجات

حاول أن توفر وصف مميز لكل منتج داخل متجرك، الأهم أن يكون بسيطا وواضحا يحتوي على أهم المعلومات التي يحتاجها العميل، اجعل العنوان أكثر جاذبية واهتم بذكر فوائد منتجك عوضا عن المميزات فقط.

المدونة

إذا كنت تملك مدونة مربوطة بمتجرك فمن المهم للغاية أن تصنع محتوى قوي عالي الجودة عليها لكي تستطيع تحويل الزوار إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك ورفع مبيعاتك، ابحث عن مشاكل عميلك ومتطلباته ثم ابحث عن كلمات مفتاحية لها صلة بالموضوع وافهم مجالك بعمق ثم انطلق لصناعة محتوى يجلب لك زوار أكثر وأرباح أعلى.

حسابات السوشل ميديا

أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحون يقومون بصناعة محتوى عالي الجودة على حسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بمتاجرهم، أنت أيضا يمكنك ذلك، كل ما تحتاجه هو فهم المجال الذي تبيع فيه وعميلك المستهدف ثم اختر منصة مناسبة لك وابدأ، لا تنسى أن الإستمرارية أهم شيء وبدونها لن تجدي معك هذه الطرق نفعا.

الحملات الإعلانية، صفحات الهبوط، رسائل البريد الإلكتروني وغيرها

جميع هذه العناصر تحتاج منك صناعة محتوى ملائم لها وكلمة السر لفعل ذلك موجودة بالجزء الأول من هذا المقال (افهم عميلك) بدون هذه الخطوة يصعب عليك تحقيق النجاح سواء من حملاتك الإعلانية أو من التسويق بالمحتوى.

 

5. القدرة على قراءة المؤشرات 

من الصعب جدا أن ينجح متجرك الإلكتروني إذا كنت لا تجيد قراءة البيانات والمؤشرات التي بناءاً عليها ستتخذ قراراتك المستقبلية، قد يبدوا الأمر معقدا بالنسبة لك لكنه في الواقع بسيط للغاية يكفيك أن تركز في هذه العناصر الخمسة: 

حساب CPA

ببساطة هي تكلفة الحصول على كل عميل يشتري منك.

حساب AOV

هي متوسط قيمة الطلب، أي متوسط مقدار المال الذي ينفقه العملاء عند الشراء من المتجر الإلكتروني الخاص بك.

معدل المنتجات المسترجعة

مهما كنت محترفا في التجارة الإلكترونية لابد أن هناك نسبة من العملاء يقومون بإرجاع المنتجات واسترداد أموالهم، حتى لو كانت قليلة يجب عليك حساب النسبة المئوية لهذا العنصر بهدف الحصول على فهم أفضل وتجنب الخسارة.

نسبة السلات المتروكة داخل المتجر

قم بحساب النسبة المئوية للزبائن الذين يزورون متجرك ويضيفون أحد المنتجات إلى سلة التسوق ثم لا يكملون عملية الشراء، إذا كان المعدل مرتفعا للغاية فيجب عليك معرفة السبب وحله سواء عن طريق اختيار شركة شحن محلي ذات أسعار ممتازة لتقليل تكاليف الشحن أو تبسيط عملية وطرق الدفع.

تريد معرفة المزيد حول حلول السلات المتروكة؟ اطلع على مدونة نايتروس لمعرفة دليل شامل عن هذا الأمر.

استخدم Google Analyticts و Google Search Console 

لمعرفة عدد زوار متجرك وقياس حركة المرور ومعرفة أهم مصادرها، وكذلك معرفة سلوك الزوار داخل الموقع بهدف تحسين تجربة المستخدم. يمكنك الاطلاع على اكادمية قوقل للتعرف على كل ما يخص google analytics 

قم بقسمة معدل المبيعات على عدد زوار متجرك في فترة معينة، بهذه الطريقة ستعرف مدى فعالية المحتوى والصور التي تستخدمها وكذلك ستعرف كفاءة الشخص المسؤول عن إتمام المبيعات والذي قد يكون أنت.

كانت هذه هي أهم التحليلات والمؤشرات التي تحتاجها لتوفير تجربة تسوق مميزة لعميلك وكذلك لكي تستطيع اتخاذ قرارات معينة في المستقبل كإضافة تحسينات معينة على المتجر والحملات.

 

6. إرضاء عملائك الحاليين 

تذكر أن عميلك الذي اكتسبته في حملة سابقة وأعجبه منتجك سيكون على استعداد لشراء المزيد والمزيد من منتجاتك كلما حرصت على تقديم الأفضل له، ما يميز أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحين عن غيرهم هو كونهم مهووسين بإرضاء عملائهم الحاليين وتقديم منتجات عالية الجودة لهم.

والسبب ببساطة هو كون هذه العملية مجانية بأكملها لأنهم بالفعل يمتلكون بيانات هؤلاء العملاء ولا يحتاجون حملات إعلانية مدفوعة لجذبهم.

لست متأكدا بعد؟ في الواقع تشير الإحصائيات إلى أن احتمالية أن يشتري منك عميلك الحالي قد تفوق 70% بينما احتمالية أن يشتري منك عميل جديد لا تتعدى 20%، أليس هذا رائعا للنسبة لك.

السؤال يبقى كيف ترضي عميلك الحالي، حسنا إليك بعض الطرق لذلك:

قدم لهم الجودة

عميلك الحالي هو بمثابة مسوق يمكن التوصية بمنتجاتك لأصدقائه ومعارفه، ألا يستحق أن تقدم له الجودة دائما وتتعامل معه بسخاء؟ لا تجعل البيع هدفك الأول بل حاول فقط مساعدته وهو سوف يقدر ذلك ويثق بك أكثر.

العروض والخصومات

من الجيد أن تقدم عروضا لعملائك الحاليين خصوصا حينما تعطيهم فرصة للإستفادة من من تخفيضات مميزة كل فترة، ولكن الأهم أن تدرس السوق والمنافسين جيدا ولا تقدم خصما يضرك.

المحتوى

هل سمعت عن استراتيجية 80% و 20% من قبل؟ حسنا إنها فرصة رائعة لكي تحافظ على عملائك وتبني ثقة معهم عن طريق تطبيق هذه الإستراتيجية في التسويق بالمحتوى، على سبيل المثال لنفترض أنك بصدد إرسال 10 رسائل عبر البريد الإلكتروني، بدل أن تجعلها كلها بيع في بيع يمكنك تقديم محتوى له علاقة بمنتجاتك كنصائح مهمة يحتاجها عميلك أو كتب مجانية أو دليل شامل حول مشكلة يعاني منها كهذا الدليل الذي تتصفحه الآن.

بهذه الطريقة سيتأكد عميلك أنك هنا لمساعدته وليس للحصول على أمواله فقط، وبذلك ستبني الولاء والثقة لعلامتك التجارية، بعدها يكفيك تقديم رسالة واحدة من أصل 10 تحتوي على عرض مباشر ودعوة للشراء من متجرك.

صعب أليس كذلك؟ في الحقيقة ليس من السهل أن تنفذ كل الخطوات السابقة خصوصا إذا كنت تعمل لوحدك، ومع ذلك فإن الأمر يستحق كل هذا التعب.

 

7. شحن سريع وآمن 

هل تتذكر حينما تحدثنا عن السلات المتروكة وقلنا أن سوء اختيار شركة شحن محلي مع تعقيد عملية الدفع هي السبب الرئيسي فيها، في الواقع ما يصل إلى 70% من السلات المتروكة على المتاجر الإلكترونية سببها تكاليف الشحن المرتفعة للغاية.

إذا كنت من سكان المملكة يمكنك البحث بين أفضل شركات الشحن في السعودية وبكل تأكيد ستجد ما يناسبك، ولكن المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك هي الأسعار المرتفعة التي قد تصل حتى 30 ريال لكل بوليصة وكصاحب متجر إلكتروني متوسط أو صغير فهذا سعر مبالغ فيه للغاية وسيستنزف هامشك الربحي. يمكنك الاطلاع على دليل أسعار الشحن المحلية والدولية داخل المملكة العربية السعودية في مدونة نايتروس لمعرفة اي شركات الشحن مناسبة لميزانية المتجر 

لا تقلق، نايتروس يمكنها مساعدتك، بحيث تجمع لك أفضل شركات الشحن في السعودية بمنصة واحدة وبأسعار جد مميزة، يمكنك شحن طلباتك ب 16.50 ريال لكل بوليصة وتوفير أكثر من 10 ريال، لا داعي للقلق حول سرعة وأمان الشحن فهي لن تتغير.

يمكنك التسجيل بكل سهولة وبدون عقود، كل هذا وأكثر بين يديك مع نايتروس.

سجل الآن وارتح من مشاكل الشحن مع أفضل بوابة شحن للمتاجر بالمملكة.

 

من المهم جدا الاطلاع على المتاجر الناجحة في مجالك ودارسة استراتيجياتها في المنتجات والتسويق وغيرها. يمكنك الاطلاع على أهم المتاجر الالكترونية الناجحة في المملكة ودراستها وتحليلها بما يتناسب مع متجرك الالكتروني 

إلى هنا ينتهي دليلنا الشامل حول أهم عادات أصحاب المتاجر الإلكترونية الناجحة، تبقى لنا فقط شكرك على وقتك الثمين الذي قضيته في القراءة ونتمنى أن تكون قد استفدت وعرفت كيف تطور تجارتك أون لاين.

 

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top